الأخبار

قوات الدعم السريع: لن نسلم الخرطوم الا لحكومة يتفق عليها السودانيون 

مراديس نيوز

مراديس نيوز

أكد المستشار السياسي لقائد قوات «الدعم السريع»، يوسف عزت، لصحيفة الشرق الاوسط امكانية لقاء الفربق اول محمد حمدان دقلو بقائد الجيش عبد الفتاح البرهان، متى ما حدث تقدم في المفاوضات.

وأكد عزت أن قوات «الدعم السريع»، تسيطر على كل أنحاء العاصمة، ولن يتم تسليمها إلا لحكومة تأتي باتفاق من السودانيين. وقال ان قائد قوات الدعم السريع قدم رؤية للحل الشامل،في خطابه للجمعية العامة للأمم المتحدة، ويتبقى الآن على البرهان أن يطرح تصوره للحل إذا كان على قناعة بالتفاوض، وأشار إلى أن وفد الدعم السريع المفاوض مازال موجوداً في جدة.

وقال: «يمكن الوصول لوقف إطلاق النار طويل الأمد وفق القواعد المعمول بها دولياً، بما يسمح ببدء مفاوضات شاملة تشارك فيها القوى المدنية وممثلون لأصحاب المصلحة، تطرح فيها القضايا التي تسببت في الحروب المستمرة في السودان، وكذلك قضايا استقرار الدولة وإعادة تشكيلها على أسس العدالة والسلام والديمقراطية المستدامة».

وقال مستشار حميدتي بأنه تم تقديم مقترح خلال جولات المحادثات السابقة، لتأسيس مركز للفصل بين قوات «الدعم السريع» والجيش، عبارة عن آلية مراقبة على الأرض ليست قوات مقاتلة، ولا يزال المقترح قيد الدراسة والتطوير. وتابع: «يسبق هذه الخطوة تحديد مناطق سيطرة كل قوة من القوات ورسم خرائط…

و قال عزت: «الجيش يريد من (الدعم السريع) تسليمه مقراته التي فقدها في المعارك، وأكد أن قوات «الدعم السريع» توجد في كل أنحاء العاصمة الخرطوم، وبيدها القصر الجمهوري والوزارات وكل مقرات الجيش، قاطعاً بعدم تسليمها إلا لسلطة تأتي باتفاق السودانيين عليها، والاتفاق على جيش واحد مهني قومي وغير مسيس يتم توحيد كل حاملي السلاح فيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى