حوارات

مراديس تنشر حواراً نادراً مع الباحثة الاسرائيلية ديزي عبودي التي عاش والداها في السودان

مراديس نيوز

أجراه: الصحفي جاكوب شوارتز
ترجمه وتحرير: د. أسامة محمد جمعة داؤد

منذ العام 1900 ، كانت تعيش في السودان جالية يهودية صغيرة ، لكن تصاعد معاداة السامية واندلاع الحرب بين إسرائيل والدول العربية دفع يهود السودان إلى ترك بلادهم ، والهجرة إلى سويسرا وإسرائيل .
ديزي عبودي باحثة أسرائيلية متخصصة في التاريخ،عاش أجدادها في السودان ،قامت بمهمة شبه مستحيلة لمعرفة قصة المجتمع اليهودي السوداني الذي اختفى .
وقد قامت ديزي بجمع الصور التاريخية النادرة عن اليهود السودانيين. وبعد فترة وجيزة من حصولها على درجة الماجستير في التاريخ من King’s College London ، وجدت ديزي عبودي نفسها تستمع إلى محادثة أخرى في مائدة العشاء حول حياة أقاربها في السودان.
فقد تأسست الجالية اليهودية في السودان في بداية القرن العشرين وبلغ عددها في ذروتها حوالي 250 عائلة ، وتعتبر واحدة من أقل الجاليات في الشرق الأوسط عدداً وأقصرها عمراً. وكانوا يتمتعون بعلاقات جيدة مع جيرانهم المسلمين لعقود من الزمن ، إلا أن إعلان استقلال إسرائيل والحروب التي أعقبت ذلك أدت إلى فيضان معاداة السامية الذي أجبرهم على المغادرة. وقد جاء معظمهم إلى إسرائيل أو سويسرا كلاجئين عديمي الجنسية
لا يزال العديد من الذين فروا من السودان من الجيل الثاني أو الثالث من السكان الأصليين للبلاد ، لديهم مشاعر عاطفية تجاه وطنهم القديم ، ويتمتعون بذكريات الطفولة الجميلة. هذا الشعور ، من الحنين الموروث ، أيقظ في عبودي ، البالغة من العمر الآن 30 عامًا ، الرغبة في توثيق التاريخ الشفوي الذي سمعته. وهي تقوم الآن بتجميع النتائج التي توصلت إليها في كتاب ، وفي الوقت نفسه تنشر هذه النتائج على موقعها على الإنترنت ، حكايات يهود السودان ، وعلى حسابها على إنستغرام ، يهود السودان.
قالت ديزي عبودي قيل لي إن جداتي وأجدادي ولدوا جميعاً في السودان. لكن هذا ليس صحيحاً بنسبة مائة بالمئة – لأن جدتي من جهة والدي لم تولد هناك ، لكنها انتقلت إلى هناك وهي طفلة ، وأمي من السودان. لذلك بدأت في إجراء مقابلات مع أجدادي وأصدقائهم ، “.
وكشفت قصص الأطباء والتجار ، والأعياد اليهودية ، والحب والرومانسية ، وكذلك الأداء المتواضع للنادي الرياضي اليهودي الصغير. كانت هناك أيضاً ذكريات عن معاداة السامية التي أدت إلى طرد اليهود من السودان ، بما في ذلك التمييز في الأعمال والاعتقالات والاستجواب. حتى أن الفائزة اليهودية في مسابقة ملكة جمال الخرطوم 1956 اضطرت للتخلي عن اللقب ، عندما تم اكتشاف أصولها اليهودية وعلى الرغم من أنها لم ترَ النيل الأزرق منذ أكثر من 50 عامًا ، إلا أن (ليلي بن دافيد) ملكة جمال السودان ،وهي في السبعينيات من عمرها ، تريد العودة إلى مسقط رأسها ، الذي كان حتى وقت قريب يرى إسرائيل كدولة معادية. وفي مقابلة في عام 2017 ، أخبرت وكالة الأسوشييتد برس أنه “إذا كان بإمكاني الحصول على تذكرة باسم مزيف ، فسوف أسافر. حقًا”. فرت ليلى بن دافيد من السودان عام 1964 وتعيش اليوم بالقرب من تل أبيب. مع الإعلان عن اتفاق بوساطة أمريكية لإقامة علاقات وتطبيع العلاقات بين السودان والدولة اليهودية ، قد تتمكن بن ديفيد من زيارة موطن طفولتها – ووضع اسمها الحقيقي على تذكرة الطائرة.
حارب السودان ضد إسرائيل في حرب الاستقلال عام 1948 ، وكذلك في حرب الأيام الستة عام 1967. في عام 1967 ، استضافت الاجتماع الشهير لجامعة الدول العربية ، حيث تعهدت الدول الثماني بعدم الاعتراف بدولة إسرائيل ، وعدم التفاوض معها وعدم التوقيع على اتفاقيات السلام معها – وهو القرار الذي أصبح يعرف باسم “ اللاءات الثلاثة ”
ديزي عبودي ، التي تعمل نائباً لمدير منظمة Sephardi Voices UK ، وهي منظمة توثق وتجمع تجارب اليهود من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وإيران تحرص على عدم التنبؤ بطبيعة التطبيع الجديد. بين الدول.
في محادثة هاتفية مع Zeman Israel ، فضلت التمسك بالعشرات من المقالات الشخصية والحلوة والمرة التي جمعتها منذ أن أطلقت موقعها على الإنترنت في عام 2015. هذا الموقع الذي يورد تفاصيل عن تاريخ يهود السودان ، بما في ذلك الأماكن التي جاء منها اليهود ، ويثري التجربة بالقصص الشخصية والصور والوصفات العائلية فيما يلي ما قالته في الحوار:
س/ هل يمكن أن تخبرننا عن التاريخ الأوسع لليهود في السودان ، متى وصلوا لأول مرة ومتى بدأ المجتمع في النمو كما نعرفه اليوم؟
ج/ كان هناك مجتمع ، لا نعرف حجمه بالضبط ، ربما لم يكن مجتمعاً رسمياً. لكن كان هناك يهود في السودان منذ عهد الإمبراطورية العثمانية. لكن غالبية الجالية اليهودية وصلت في بداية القرن العشرين ، على سبيل المثال ، منذ العام 1900 فصاعدًا ، وكان غالبيتهم من التجار الذين أدركوا الفرصة ، واستقروا في الخرطوم وأم درمان ، وكذلك في ود مدني. “لكننا لا نعرف بالضبط متى وصل أول يهودي الى السودان. عندما احتل البريطانيون السودان في عام 1898 ، كان هناك 36 شخصًا أعلنوا أنفسهم يهودًا ، لكن هذا لا يعني أنه لم يكن هناك المزيد – “.
س/ من أين جاء اليهود لى السودان في أوائل القرن العشرين؟
“لقد جاءوا من جميع أنحاء الشرق الأوسط – ومن بقية الإمبراطورية العثمانية. ومن العراق وسوريا ومصر. ثم في الثلاثينيات من القرن الماضي ، كان هناك أيضًا بعض الذين فروا من أوروبا ووصلوا إلى هناك. وفي عام 1956 ، جاء بعض اليهود إلى السودان من مصر. ، عندما غادر مجتمعهم بأكمله (بعد حرب سيناء) لم يكن مجتمعًا كبيرًا ،فهو عبارة عن 250 أسرة على الأكثر ،. كان لديهم كنيسًا واحدًا في جميع أنحاء البلاد ، السودان ”
س/ ما نوع البنية التحتية التي يمتلكها المجتمع اليهودي في السودان؟
“كان لديهم ميكفا في الكنيس ومنزل الحاخام. لم يكن لديهم مدارس يهودية كانوا يبعثوا أبناءهم إلى مدارس كاثوليكية أو إنجليزية. وقد بعث بعضهم أبناءهم االى مدارس محلية. وكان لديهم نادٍ ترفيهي حيث يمكنهم الالتقاء ، وكانت علاقتهم جيدة جداً مع أصدقائهم جيرانهم السودانيين ، والجالية اليونانية ، الجالية الإيطالية. كان هناك العديد من الجاليات في السودان ، وأود أن أقول إن اليهود اندمجوا بشكل جيد “.
س / مما أفهمه ، أن هذا الموضوع لم يحظ بالبحث بحثه كثيراً. كيف قمت بكل هذا البحث؟
ج/ “لقد قابلت حوالي 70 يهودياً كانوا يعيشون في السودان. يوجد كتاب واحد فقط كتبه ابن الحاخام عام 1997 ، لكنه في الحقيقة الكتاب الوحيد ، وهناك عدة مقالات أخرى باللغة الإنجليزية ومقالان أو ثلاثة أخرى باللغة العربية. ومتى أقول اثنين أو ثلاثة ، أعني هذا الرقم بالضبط. أنا نفسي أعمل على كتاب الآن. ”
س/ متى بدأ المجتمع اليهودي في السودان بالتفرق؟
ج/ “غادر عدد قليل من أفراد المجتمع بين عامي 1948 و 1950 إلى إسرائيل لأسباب اقتصادية. و”بدأ معظم الناس في المغادرة حوالي عام 1958. وقد بدأ الأمر في عام 1956 مع المزيد من معاداة السامية ، وفي عام 1958 زادت قليلاً ، وكان هناك عدد قليل من الأشخاص الذين غادروا.
كان عام 1967 نقطة تحول مهمة (بعد حرب الأيام الستة). مرة أخرى ، كان هناك ارتفاع في معاداة السامية التي دفعت معظم الناس إلى الرحيل ، ثم أخيرًا رحل آخر اليهود في أوائل السبعينيات ، وهذا مرتبط بعهد جعفر النوميري (رئيس السودان من 1969 إلى 1985) و الشيوعية. بعد أن أصبح الوضع معقداً ، لكن العديد من الجاليات الأجنبية في السودان غادرت في أوائل السبعينيات ، كما غادر آخر اليهود في نفس الوقت
س/ هل كانت معاداة السامية عنيفة كما حدث في دول أخرى في ذلك الوقت؟
ج/ “بشكل عام ، لم يكن هناك عنف ضد اليهود في السودان. كانت هناك بعض الدعوات للعنف في الصحف والمطبوعات ، والكتابات على الجدران وأشياء من هذا القبيل. أعتقد أنه كان شعوراً عاماً بعدم الرغبة فيهم “.
س /هل هناك أي بقايا تاريخية للمجتمع اليهودي في السودان، أي شيء آخر موجود هناك؟
“هناك مقبرة في الخرطوم في حالة سيئة ، وهذا كل شيء.فقد تم بيع الكنيس وتحويله إلى بنك في الثمانينيات ، ،بشكل عام تم تدمير الكثير من المباني القديمة ، وقاموا بالكثير من التجديدات في الثمانينيات والتسعينيات ، لذلك لا يوجد شيء في الأساس باستثناء المقبرة “.
س/ ما هو الشعور العام لدى الشتات اليهودي السوداني هل يريدون العودة للخرطوم؟
ج/”بالطبع لن يعود أحد للعيش هناك ، فجميعهم أكبر سناً من ذلك الآن. لكنني أعتقد أنهم سيكونون بالتأكيد سعداء بالذهاب الى الخرطوم زواراً و سائحين ، بالتأكيد إذا ذهبت إلى هناك في يناير ، فالسودان بلد جميل. وهناك الكثير لتراه “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى