مقالات

نيتا ايفيرغان تكتب …الحياة اليهودية في السودان: بطاقة بريدية من واقع منسي

مراديس نيوز

ترجمة وتحرير : د. اسامة محمد جمعة داؤد
لقد نشرت في عام (2020م) رواية للكاتب عماد المليح تصف حياة اليهود في السودان – وتقدر أعدادهم بألف شخص عانوا من عزلة مزدوجة: ..عندما كانوا السودان وبعد هجرتهم إسرائيل في 1970م
وقد تناول الناقد السوداني محمد جميل هذه الرواية بالتحليل في مقال بعنوان “أبناء السودان المفقودين” نشر في صحيفة الشرق الأوسط وناقش مقال محمد جميل جوانب مختلفة من السرد ، الحبكة والأدوات الأدبية التي استخدمها المؤلف في روايته ، كما ناقش مشاعر الاغتراب والارتباك التي تعرض لها يهود السودان.
وتصف الرواية ، التي تحمل اسم “المزامير المنسية” ، حياة اليهود في السودان – وتقدر أعدادهم كما قلنا بألف شخص ويضم هذا العدد بشكل أساسي يهوداً هاجروا من مصر ودول أخرى. لا يصف الكاتب حياة اليهود في السودان بأنه المنفى الأبدي” ، بل يختار وصفاً يسمح بالملاحظة من وجهة نظر أكثر إنسانية – حول تجربة الضياع وعدم الانتماء. .
لقد عاش يهود السودان بالفعل تجربة مزدوجة من الاغتراب والغربة – لم يتم الاعتراف بهم في السودان ، حيث لم يتم قبولهم في المجتمع بسبب اختلافهم (كونهم يهوداً ومعظمهم من ذوي البشرة البيضاء) ، وحتى عندما هاجروا إلى إسرائيل أثناء ذلك. في السبعينيات ، كانوا أقلية بين اليهود الذين هاجروا إلى إسرائيل من دول عربية أخرى (على سبيل المثال اليهود من المغرب أو العراق ، والذين كانوا أكثر عدداً)
وفي نهاية الرواية يتساءل المؤلف عماد المليح من الذي “خسر” فعلا من هذا؟ – هل هؤلاء اليهود السودانيين المنفيين الذين فقدوا وطنهم أم الخاسر فعلا هو السودان الذي تخلّى عن شعب قوي مثل اليهود عندما أجبرهم على النفي عن وطنهم رغم أن بعضهم أبدى رغبته في الانتماء إليها؟
ويواصل المؤلف في وصف محتوى الرواية نفسها ، ويخبر عن أحد الشخصيات الرئيسية في الرواية واسمها (سوسو) وهي نجمة في مجال الألعاب البهلوانية ومدربة سيرك في إسرائيل ، وتتذكر في الرواية ماضيها في السودان وتحكي سوسو عن الحياة اليومية في السودان وسعيها لتحقيق حلمها في أن تصبح نجمة في فريق الأكروبات السوداني الذي ازدهر في السبعينيات، وتصف سوسو حياتها في مدينة الخرطوم ، عاصمة السودان ، في سبعينيات القرن الماضي ، عندما كانت هناك أسواق ونوادي ليلية وحياة مريحة نسبياً، كما أنها تحكي مع حياتها الأسرية – وموت والدتها ، وتمردها على والدها ، شعورها بالحصار المستمر ، وتقول في الكتاب: “كونك فتاة جميلة وحرة في أسرة تقيدك كان أمراً مريعاً للغاية ”
وتتطرق ذكريات سوسو وذكريات الشخصيات الأخرى في الكتاب أيضاً إلى تاريخ السودان ، على سبيل المثال الجنرال النميري الذي أطاح بالحكومة الديمقراطية في السبعينيات ، وهي خطوة فاقمت وضع الكثيرين في المجتمع السوداني (بما في ذلك والد سوسو) ، وتنتهي قصة سوسو بشكل غامض في الفصل قبل الأخير من الكتاب ، عندما عادت إلى العاصمة الخرطوم.
تمزج رواية المليح بين الواقع والخيال وتنسج بأناقة القصص والأسماء الحقيقية. والوسيلة البارزة في الكتاب هي الذكريات – يستخدم المليح ذكريات الشخصيات السردية لخلق “وقت سردي” للشخصيات ، ويجمع بالتناوب أقساماً من حاضر الكتاب وأقسام من الذكريات. على سبيل المثال ، بعد الفصل الأول من الكتاب ، تعود الرواية بالزمن إلى أحداث أواخر القرن التاسع عشر لتخبر كيف وصل أول فرد من عائلة باروخ الذين تم وصف قصصهم في الرواية إلى السودان ، كمترجم للغة الانجليزية في خدمة جيش كتشنر البريطاني الذي احتل المنطقة
حبكة القصة مقسمة بين عدة شخصيات. ويرسم المليح عالماً من الذكريات المتوازية التي تتوافق مع بعضها البعض. وتدور الصور والأحداث الموصوفة في الرواية في نوع من فسيفساء الأزمنة والأماكن – بين الحاضر والماضي وبين الخرطوم في السودان ويافا في إسرائيل.
حتى أن المؤلف المليح ذكر مرات عديدة في روايته الحزن الذي يعيشه الشخص الذي يضطر لإخفاء هويته لمجرد اختلاف دينه أو لون بشرته ، ويؤكد أن جذور الشخص ستبقى دائماً على نفس الجذور ، بغض النظرعن كم من الوقت يحاول إخفاؤها. في هذا السياق ، يروي ، من بين أمور أخرى ، الشخصية الحقيقية للفنان السوداني الموقر المرحوم عبد الكريم الكابلي ، الذي كان يعيش في أمريكا ، وكشف مؤخراً عن جذوره اليهودية.
المصدر : منتدى التفكير الإقليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى