الأخبار

رئيس الإدارة المدنية بولاية جنوب دارفور يقدم خطاب الحكومة المدنية أمام المجلس التأسيسي

مراديس نيوز

رئيس الإدارة المدنية بولاية جنوب دارفور يقدم خطاب الحكومة المدنية أمام المجلس التاسيسي

نيالا: المكتب الاعلامي

اكد رئيس الإدارة المدنية بولاية جنوب دارفور محمد أحمد حسن العمل على إحكام التنسيق مع الأجهزة التنفيذية والتشريعية من أجل بسط الامن والاستقرار وحماية الموسم الزراعي.
وقال رئيس الإدارة المدنية في خطاب الحكومة المدنية امام المجلس التشريعي خلال الاشهر الماضية الذي تلاوه وزير الثقافة والاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة ادم إسماعيل النور إن الولاية تشهد أمناً واستقراراً بفضل القرارات الامنية التى اتخذتها الحكومة وحالة اعلان الطواريء وتشكيل اللجنة الامنية لتنفيذ ومتابعة هذه القرارات والتى تسببت في انخفاض الجريمة مقارنة بالفترة الماضية. لافتا ان هذه الحكومة جاءت لأهداف محددة اشاعة الامن والاستقرار بين المواطنين والسعي لتوفير إلاحتياجات الأساسية من ماكل ومشرب وتعليم وصحة.

واشار الخطاب الى تعيين رؤساء الإدارات المدنية بالمحليات وستكمل المجالس التشريعي في المحليات في القريب العاجل. بجانب اعداد القوائم الكلية لوكلاء النيابات والنيابة الاعلى والمتخصصة فضلا عن أعادة الجهاز القضائي في القريب العاجل. وسجلت الحكومة المدنية صوت شكر للمحاكم الأهلية في الارياف والمدن التى ظلت تعمل فترة الحرب بقيادة الادارات الأهلية لسد الفجوة القضائية عند غياب المحاكم الأخرى.

وأشار ود الزين الى اهمية الشرطة ومؤسساتها لذا اولت الحكومة المدنية اهتماما لتفعيل الشرطة كنظام مدني تقع عليها مسؤلية توفير البيئة الصالحة لاقامة العدل لكن شح الإمكان حالت دون ذلك. مبينا أن الحكومة المدنية ظلت تواجه في عمرها القصير كثيرا من التحديات اهمها شح الموارد ولم تتلقى اي دعم في ظل إحتياجات كبيرة لتوفير الامن والامان.

وفي مجال الاقتصاد قال رئيس الإدارة المدنية ان مجلس الوزراء عقد سلسلة من الاجتماعات وإتخذت عدة قرارات اهمها توسعة المواعين الايرادية وترشيد الصرف وإعادة هيكلة موازنة النصف الثاني من العام ٢٠٢٤ من العام المالي لتكون موازنة طواري في ظل انعدام الموارد هذا الموسم.
توحيد الخزينة العامة وان تكون ولاية المال العام لوزارة المالية وان يكون الصرف على بنود ميزانية الطواريء( الامن _ الصحة _ التعليم _ معاش الناس )

وعن الموسم الزراعي قال رئيس الإدارة المدنية ان الحكومة اتخذت عدة قرارات لحماية الموسم الزراعي اهمها تشكيل لجنة عليا لحماية الموسم الزراعي ولجان فرعية بالمحليات بغرض فتح المراحيل والمسارات والصواني.
تم الاتصال بالمنظمات الاقليمية والدولية لتوفير التقاوي والمدخلات الزراعية قبل الخريف لكن إلاستجابة جاءت متأخرة.

وفي مجال الصحة قال رئيس الإدارة المدنية ان مجلس الوزراء اجاز خطة وزارة الصحة والتى ركزت على الاستعدادات المبكرة لمكافحة امراض الخريف والاوبئة بالتحضير لمكافحة البعوض وتوفير الناموسيات عبر المنظمات المانحة. بجانب الاتصال بالمنظمات الدولية العاملة في مجال الصحة العلاجية والولائية لتوفير الأدوية الضرورية للمستشفيات والمراكز الصحية. فضلا عن اتخاذ القرارات الدائمة لمرضى الكلى والسكري وضغط الدم والسرطان مما يسهل انسياب هذه الخدمات لأصحابها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى