الأخبار

المجلس الاستشاري لقائد قوات الدعم السريع يرحب باعلان أديس أببا 

مراديس نيوز

الخرطوم: مراديس نيوز

رحب المجلس الاستشاري لقائد قوات الدعم السريع اليوم 3/1/2023 بإعلان أديس أبابا الذي تم توقيعه بالامس بين قوات الدعم السريع وتنسيقية القوي الديمقراطية المدنية (تقدم) ،

وقال المجلس في بيان صادر اليوم حصلت عليه مراديس أن ما ورد في الإعلان يعتبر خطوة أولية مهمة نحو إنهاء الحرب و وقف القتال العسكري الدائر بين الجيش و قوات الدعم السريع، و يسهم في تسهيل عمل المنظمات الإنسانية و ضمان التدفق الفوري للمساعدات و إمدادات الرعاية الطبية لمن يحتاجونها من المواطنين المدنيين في المناطق المتأثرة بالحرب.

وأكد المجلس أن بنود هذا الإعلان تعبر عما ظل يدعو له ويتبناه منذ بداية حرب الخامس عشر من أبريل، ويمثل خطوة مهمة وحاسمة لإنهاء هذه الحرب وتعزيز المسار السياسي وبناء السلام المستدام وتأسيس مرتكزات وأعمدة الدولة السودانية المدنية الديمقراطية .

وطالب المجلس بضرورة التنسيق المُحكم بين طرفي الإتفاق وضرورة العمل المشترك لجعل ما جاء في الإعلان واقعاً عملياً، ودعا إلى مزيدا من المشاورات والمناقشات بين طرفي الإعلان حول قضايا التأسيس والتي تشمل اعادة تأسيس القطاع الأمني، وإعادة بناء الدولة السودانية ،العدالة والعدالة الانتقالية، المواطنة المتساوية ، وتفعيل لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو، وغيرها.

واعرب المجلس الاستشاري عن ترحيبه بموافقة قوات الدعم السريع علي اطلاق عدد ٤٥١ من أسري الحرب لديها .

ودعا المجلس الاستشاري إلي الالتزام باحترام التنوع و ضرورة وقوف الدولة السودانية المأمولة علي مسافة حيادية مركزية واحدة من كافة الأديان والثقافات و الهويات السودانية.

وثمن المجلس دعوة قائد قوات الدعم السريع للحركة الشعبية لتحرير السودان_ شمال بقيادة عبدالعزيز الحلو وحركة جيش تحرير السودان بقيادة عبدالواحد نور للانضمام لإعلان أديس أبابا ليكونا جزءاً من العملية السياسية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى