حوارات

مراديس تجري حوارا مع الأمين العام لتجمع حفظة القران الكريم

مراديس نيوز

الخرطوم. : مراديس نيوز

حاوره/ فضل الله محمد حسين برمة

استضافت قناة مراديس اليوم 31/10/2023 الشيخ/الناجي فضل الهابو الامين العام لتجمع حفظة القران الكريم في مقرها بالخرطوم وطرحت عليه عدة اسئلة متعلقة بنشأة التجمع ودوافعه وأهدافه ووسائله ، واستفسرته عن بيان التجمع الذي اعلن فيه استعداده للتعاون مع الدعم السريع وسد الفجوة في العمل الدعوي ، ومدى استعداد التجمع للعمل مع الدعم السريع في نبذ العنف والعنصرية واصلاح ذات البين وأدناه تفاصيل الحوار.

س/ متى تم انشاء تجمع حفظة القران الكريم وماهي الدوافع التي حملتكم على تكوينه.

هذا التجمع كفكرة موجود منذ العام 2019 أي بعد ثورة ديسمبر المجيدة ، لكن تم انزال الفكرة إلى أرض الواقع عندما انعقدت الهيئة العليا للتجمع بتاريخ 22/10/2023م

وأهم دوافع نشاة التجمع تتمثل في الفجوة في مجال الدعوة التي نتجت عن الحرب في ظل غياب الدعاة وخلو المساجد من الائمة والخلاوى من الشيوخ ، وهذه الفجوة هي التي دفعت حفظة القران للتنادي والاجتماع لتأسيس هذا الجسم .

س/ ما الأعمال التي قمتم بها في الفترة الماضية.

باشر التجمع اعماله وانخرط في مناشط مختلفة منها ختمة للقران في مقر الاستراتيجية الهيكلية ، ولديه ختمة أخرى في شرق النيل وشارك عبر رئيسه في بعض لجان المصالحات ويخطط لتدربب الائمة والدعاة لسد النقص في خطباء المساجد , واعضاؤه في انعقاد دائم لمناقشة اليات تنفيذ البرامج.

س/ ما اهداف تجمع حفظة القران الكريم ؟

يأتي تعليم كتاب الله تعالى في مقدمة الاهداف بالاضافة إلى نشر الدعوة والتأهيل الفني لمعلمي القران،ونبذ العنف والكراهية ومحاربة الظواهر السالبة ورتق النسيج الاجتماعي والاصلاح بين الناس والاسهام في اقامة العدل وتفكيك الفكر المتطرف.

س/ هناك بيان جديد صدر من التجمع ما مضمون هذا البيان ؟

البيان صدر بعد مشاورات مع الهيئة العليا للتجمع والمكتب التنفيذى وقد توافق جميع أعضاء التجمع من حفظة القران على ان يكون للتجمع موقف واضح من الأحداث الجارية وأن يعمل الجميع من خلال التجمع على لم الشمل.

س/ قوات الدعم السريع تسعى الى دولة العدالة والسلام والحرية ألم يكن هذا دافعا للتعاون معها؟

نعم لقد أكد التجمع أنه سوف يتعاون مع الدعم السريع خاصة وهو يتصدر المشهد في الخرطوم ، التجمع سوف يتعاون مع قيادة الدعم السريع في اصلاح المجتمع ومحاربة الظواهر السالبة ، واصلاح ذات البين وادارة الشؤون الدينية .

س/بيان تجمع حفظة القران الكريم اكد سعي التجمع للعمل على نبذ العنف والعنصرية والكراهية هل وضعتم خطة لذلك ؟

وضعنا خطة برامجية محكمة وسوف نبعث بعض أعضاء التجمع إلى الولايات للاسهام في رتق النسيج الاجتماعي وعقد المصالحات بين القبائل.

س/ بعد أن اعلن التجمع عن استعداده للتعاون مع قوات الدعم السريع هل من رسالة للدعاة في السودان؟

نناشد الدعاة في جميع مواقعهم أن يقوموا بأداء رسالتهم المحمدية ونشرها في مجتمعاتهم وأن يكونوا على قدر المسؤولية.

س/ بعد اندلاع حرب 15/اكتوبر ظهرت فجوة في المساجد والخلاوى والزويا ودور العبادة الاخرى هل اعددتم خطة لسد هذه الفجوة ؟

نعم لدينا خطة عملية بدأنا فيها بتوزيع الشيوخ إلى مناطق الفجوة وسوف نسعى لاكمال هياكلنا في الولايات لسد الفجوة هناك لتقوم بأداء واجبها في امامة المسلمين وتحفيظ القران ،وتوعية الناس ومحاربة الظواهر السالبة.

س/ رسالة اخيرة لمن توجهها؟

نناشد جميع الاطراف المتحاربة في الجيش والدعم السريع بالجلوس إلى مائدة التفاوض ونزع فتيل الازمة بينهما ورسالتنا للحفظة ان يلتفوا حول هذا الجسم الذي يمثلهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى