الأخبار

المحكمة ترفض طلب شهادة البرهان وتقدم اتهاماً لرشان أوشي بالإساءة للدعم السريع بناءً على قانونه المجاز 2017م

مراديس نيوز

وجهت محكمة المعلوماتية اتهاماً للصحفية رشان اوشي، بالإساءة لقوات الدعم السريع على خلفية وصفها لتلك القوات بالمليشيا في حلقة تلفزيونية استضافت فيها القيادي الإسلامي امين حسن عمر. وقد طالبت رشان المحكمة بمثول الفريق أول ركن البرهان رئيس مجلس السيادة ، ورئيس أركان الجيش السوداني الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين ، ومنسق لجان الدمج الفريق ركن الداروتي، والمحكمة للشهادة لصالحها ولكن المحكمة رفضت طلبها. وقال القاضي أنه لايحتاج الي شهادتهم، لانّ أمامه قانون الدعم السريع الذي تمت اجازته من قبل البرلمان في العام ٢٠١٧ م.
وظلت الصحفية رشان أوشي تنتقد قوات الدعم السريع وترى أنها أزمة حقيقية في دارفور والسودان برمته مالم تتخذ الدولة قرارا وموقفا حاسما بشأنها وترى أنها قوات قبلية وعشائرية وأنها ستكون طرفا في اي نزاع في دارفور .كما اتهمت
الدعم السريع بالتورط في أحداث الجنينة وقالت ان انكار تورطه غير موضوعي ، وطالبتf..دمج وتسريح قوات الدعم السريع فوراً .
ويذكر أن محكمة جرائم المعلوماتية قد استمعت في ديسمبر من العام الماضي لأقوال الشاكى من قوات الدعم السريع ضد الصحفية ومقدمة البرامج رشان أوشى حيث أوضح أن وصف الدعم السريع بالمليشيا قد تسبب فى تمرد داخل القوات وعرض حياة قائدها للخطر ..وأجاب على سؤال المتهمة فى هذا الخصوص بعرضه لفيديو ذكرت خلاله مقدمة البرنامج كلمة المليشيا ومنحت المحكمة الطرفين فرصة التسوية لشطب البلاغ إلا أن الصحفية رشان رفضت التسوية طلبت الإستمرار فى إجراءات المحكمة . لكنها فيما بعد أبدت الصحفية رشان أوشى عدم إرتياحها من الإجراءات الخاصة بمحاكمتها فى القضية المرفوعة ضدها من قبل قائد قوات الدعم السريع.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. فعلا ان قوات الدعم السريع لديها قانون انشأ في العام 2017م عبر برلمان منتخب …. وبعد ثورة ديسمبر تم حل البرلمان وإلغاء الدستور .. فجميع القوانين التي وضعت عبر ذاك البرلمان ألغيت … فهل تستطيع الحكومة إرجاع البرلمان التي صدقت بهذا القانون وبعض القوانين الملغاة بموجب حل البرلمان ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى