الأخبار

خليل كرشوم حسن يكتب … المليشاوي وأكاذيب البعشوم

مراديس نيوز

(عزراً سعادة الفريق أول محمد حمدان دقلو بالأمس كانت الميليشيا ملاذاً للوطن وساعداً أيمن للقوات المسلحة واليوم المراد النيل منها لأنها تتضارب مع المصالح الشخصية)
● البعشوم موقع ترويجي يسعى للفتنة ويدعو للاحتراب ويرفد الأمة السودانية بفيديوهات يعتبرها في غاية الأهمية ويدّعي بأنها صورت من قبل أفراد ينتمون للدعم السريع ، هذا الإدعاء للوقيعة بأمر الخيانة ولكنى أقول للبعشوم حقا إنك بعشوم لأنك اسم على مسمى. قوات الدعم السريع متواجدة في رابعة النهار تسد وجه الشمس وتتمدد طولاً وعرضاً لحماية الوطن :أرضه ومقدساته.
امتهن البعشوم الشائعة الساذجة وهو نوع يتسم بالغباء والحمق في ظاهره، وتصاغ عن قصد فالشائعة الساذجة لا يمكن التنبؤ بعواقبها، فربما تحدث رد فعل عكسي لما أُريد منها، فقد تُجابه بالرفض التام من قبل الناس، أو يتم تصديقها وتحظى بانتشار منقطع النظير، بل وتصبح حقيقة لا تقبل النقاش عند العامة إذا وجدت الأسباب المواتية لذلك.
من الذي أضفى الشرعية على هذه الميليشيا بتسميتها قوات الدعم السريع وفق مرسوم رئاسي أصدر في عام 2013. وكان قوامها الأساسي مكونا من 5000 عنصر .
لماذا لم تقم القوات المسلحة بأداء الدور المنوط بها في وقتها واين كانت عندما كانت قوات الدعم السريع تقاتل نيابة عن الجيش.
رداً على بعشوم الاستخبارات وفي البدء ليته توارى خجلاً من تسجيله للفيديو الوضيع والرخيص، لو افترضنا جدلاً أن قوات الدعم السريع بهذا الضعف والوهن على حسب قول البعشوم لماذا شاركت قوات الدعم السريع في عدد من النزاعات الإقليمية ومن أبرزها دورها في القتال ضمن قوات التحالف بقيادة السعودية في جنوب اليمن وعلى طول سهل تهامة الذي يشمل مدينة الحديدة الساحلية. كما وفرت وحدات للمساعدة في حراسة الحدود السعودية مع اليمن.
● السؤال المطروح من الذي رقى حميدتي ليصبح فريق أول ومن ثم نائب للبرهان ومن بعدها نيابة مجلس السيادة؟
13 أبريل/ عام 2019، رقي الفريق محمد حمدان دقلو إلى رتبة فريق أول، وتم تعيينه نائباً لرئيس المجلس العسكري الانتقالي الذي ترأسه الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، جاء ذلك بعد ساعات من إعلان حميدتي رفضه المشاركة في المجلس إلى حين الاستجابة لمتطلبات الشعب والبدء فيها.
وفي 20 أغسطس من نفس العام، تم تشكيل المجلس السيادي لقيادة المرحلة الانتقالية لمدة 39 شهراً، والذي تكون من 11 عضواً – ستة مدنيين وخمسة عسكريين، وأصبح حميدتي النائب الأول لرئيس المجلس الذي ترأسه البرهان.
هل يظل حميدتي طوال فترات مشاركتة السياسية مطية للساسة أو أداة يتم استخدامها متى ما شاءت الحوجة إليها.
● الذين يتشدقون ويفترون على حميدتي لعدم تعليمه اقول لهم (67) عاماً ونحن نرزح تحت وطأة الجهل السياسي والإداري في قيادة دفة الحكم بالدولة وصار المثل القائل حليفنا والملازم لنا( القلم مابزيح بلم) هو رفيق التردي والضياع إلى يومنا هذا واستشهد هنا ب(لويس اناسيو لولا دا سيلفا) رئيس البرازيل الغير متعلم الفقير ، شخص أمن بحلمه لخدمة المجتمع لا لكي يزهو بنفسه، كذلك بمدى صدقه مع نفسه ومع من حوله. هذا المفهوم تجسد في قصة زعيم أطلق العالم عليه لقب نصير المحرومين وزعيم الفقراء. زعيم كانت كل مؤهلاته شهادة حب واخلاص لوطنه، مقرونة بشهادة الإصرار على خدمة مجتمعه وتحسين أحواله. إنها قصة (لويس أناسيو لولا دا سيلفا)الرئيس البرازيلي السابق،
هذا الرئيس الفقير هو الذي جعل البرازيل ودولاً أخرى في أمريكا اللاتينية بسبب قوتها الاقتصادية تعترف بدولة فلسطين متحدياً إسرائيل وأمريكا وكل الجهات التي تقف خلفها
هذا الرئيس الذي نهض باقتصاد البرازيل من تحت خط الفقر لتصبح في عام 2014م خامس اقتصاد في العالم، و عندما انتهت مدة رئاسته رفض أن يعدل الدستور بالرغم من رفض 80% من شعب البرازيل رحيله عن الحكم.
● دأبت بعض الجهات على بث الفرقة بين الناس، إمعانا فى خلق مناخ من عدم الثقة تجاه قوات الدعم السريع الذى هيمن على الحياة السياسية بمواقفه التي لا تشبه الفساد الأخلاقي للساسة أصحاب الأكاذيب والنفاق وانعدام المواقف .
البعشوم وغيرهم من متسولين التشويه لتعداد قوات الدعم السريع الذي لا يتجاوز بضع آلاف من الجنود تلك الشائعة الذكية يعمد هذا النوع من الشائعات على تقديم القليل من السم في كثير من العسل، بحيث لا ينتبه الطرف المستهدف ويتجرّع السم ويذعن للشائعة التي تم استهدافه بها، وعادة ما تكون هذه الشائعات موجهة إلى أجهزة الاستخبارات والحكومات والهيئات عالية المستوى، لكنها اليوم موجه أيضا للشعب وينبغي على منشئها الاتسام بالحنكة والخبرة والالمام بالكثير من التفاصيل الدقيقة، كما تتطلب تجهيزاً خاصاً في مرحلة الإعداد والدراسة للآثار المحتملة التي ستنشأ عقب انتشار الشائعة، فهذا النوع يعتبر أصعب أنواع الشائعات وأعقدها، فهدف الشائعة الذكية تعد لضرب قواعد المعلومات عند العدو، والتشويش عليه عن طريق التمويه وبث الأخبار الكاذبة والمغلوطة، فكلما انتشرت المعلومات الكاذبة ازداد الارتباك لدى العدو، وأصبح من الصعب عليه اتخاذ قرارات سليمة وراشدة، ويفقد القدرة على حماية نفسه.
ولكن نحن نعلم جيدا حجم قوات الدعم السريع وقوتها الضاربة وتسليحها وقتالها في اليمن وأخرج عن صمتي واقول الجنرال الوحيد في العالم الذي قاتل في دولتين هو حميدتي، لماذا يريد البرهان الاستعانة بالحلو لماذا ؟؟
لأن العسكر استهجنوا ضرب الحركات المسلحة بعضها البعض وهذا العهد ولى واللعبة انكشفت تماما ، ايضا العسكر ليس أكثر حرصاً على تنفيذ اتفاقية سلام جوبا التي تنص على أن قوات الدعم السريع شرعية ونظامية.
القوات المسلحة لماذا تريد الاستقواء بالغير للتخلص من الدعم السريع لأن مراكز القوى داخل المؤسسة العسكرية لا تتسم بالولاء المطلق لبعض قاداتها.
كل تلك الشائعات غرضها نشر الأكاذيب. وظاهرها لا يتسم بحسن النية، بل تهدف إلى إثارة البلبلة وإظهار مناخ من عدم الثقة بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع، سواء بشكل مباشر، بدق الأسفين والوقيعة المباشرة بينهما، أو بشكل غير مباشر من خلال بث التفرقة بين المواطنين والمجتمع، بغرض هز الثقة في سبيل المصلحة الشخصية لأشخاص ليس الوطن هو القصد.
● أكد نائب رئيس مجلس السيادة مرارا وتكرارا ، التزامه الكامل بالاتفاق الإطاري الذي نص على الوصول إلى جيش مهني واحد؛ مشيراً إلى إن دمج قوات الدعم السريع التي يقودها تحتاج إلى إجراءات وخطوات محددة ووفقاً لجدول زمني حدده هذا الاتفاق بالفعل.
وجدد دقلو التزامه أيضا بالإصلاح الأمني والعسكري وخروج القوات الأمنية من السياسة والاقتصاد وفقا لما نص عليه الاتفاق الإطاري الموقع بين المدنيين والعسكريين في الخامس من ديسمبر 2022.
واوضح اننا في قوات الدعم السريع ملتزمون بما ورد في الاتفاق الإطاري بخصوص مبدأ الجيش الواحد وفق جداول زمنية يتفق عليها، كما اننا ملتزمون بصدق بالانخراط في عمليات الاصلاح الأمني والعسكري، بصورة تطور المؤسسة العسكرية وتحدثها وتزيد من كفاءتها وتخرجها من السياسة والاقتصاد كلياً، وتمكنها من التصدي الفعال لكل ما يهدد أمن البلاد وسلامها.
كل تلك التصريحات والمواقف التي ابداها حميدتي اليوم لا تشفع له فقط باعتبارها مرحلة أنجزت من خلاله والآن جاء الوقت المناسب للتخلص منه ولكن سوق الشائعات المغرضة والكتابات الموجهة التي تسعى الى بلبلة الأفكار وخلق جو من الشك والحيرة. وتحطيم معنويات الجنود وبث الذعر والرهبة في النفوس، واستمالة الأقليات وتوجيه تفكيرها وآرائها لتكون في خدمة مصدر الشائعة لتصبح هذه الأقليات ورقة ضغط لتدمير الانتماء بإحداث شرخ وهوة.
● فعلا حميدتي رجل المهمات الصعبة بعيدا عن كل الاتهامات والمزايدات لأن تاريخ مسيرته النضالية والخدمية كفيلة بدحض كل المزايدات التي تحاول النيل من وطنيته وأخلاقه ونبل الإنسانية. فهو رجل المهمات الصعبة فعلا لأنه أنجز مهمات سياسية واجتماعية ووطنية عجز عنها الذين ادمنوا المناصب والاضواء .
وهو يعمل بكل صمت ولا يدّعي البطولات الزائفة بل يتوق إلى الحرية والوضوح والاستقلال والانعتاق من ذل التبعية والاقصاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى