حوارات

قائد الموساد في السودان: هكذا قمنا بترحيل آلاف اليهود إلى إسرائيل

مراديس نيوز

حاوره : حنان غرينوود ترجمة وتحرير : د. أسامة محمد جمعة داؤد
تعد قصه المقدم Y قصة فريدة ومميزة في تاريخ دولة إسرائيل ، ولم يتم رواية بعض تفاصيلها قط. ولم يشارك في مثل هذه العمليات سوى عدد قليل من عملاء الموساد، وتم تصنيف القصة في الدرجة العليا بسبب المخاطر التي تنطوي عليها.
في عام 1982 – عمل Y كمقاتل في دورية شكيد خلال حرب الأيام الستة ، وكحارس أمن للطيران في الأيام التي تلت اختطاف طائرة العال إلى الجزائر ، وعمل لفترة قصيرة في الموساد ، ثم كطيار مقاتل في الجيش الإسرائيلي وعمل في صناعة التكنولوجيا الإسرائيلية المتقدمة – ثم أصبح المقدم Y قائداً للموساد في السودان ، وشارك في نقل اليهود الإثيوبيين سراً إلى إسرائيل ، فيما أصبح يُعرف فيما بعد باسم قضية موقع الغوص في البحر الأحمر.
تم اختياره لهذا المنصب ، بدقة ، لأن الموساد يريد هبوط طائرات هرقل في قلب الصحراء السودانية وجلب اليهود إلى إسرائيل ولم يجد رجل تتوافر فيه هذه المواصفات إلا شخصه.
قال المقدم Y “كل من يعرف ما فعلناه ، يعرف أن العمليات كانت أكثر خصوصية مما يروى”.
“لقد كان السودان بلداً معادياً سيئاً ، ولم يكن مكاناً ودوداً للغاية – لقد اعتدنا المرور عبر معسكرات تدريب حماس هناك. ، لكن الأبطال الحقيقيين هم المهاجرين أنفسهم. أما نحن فقد استمتعنا. وحصلنا على المال ، وذهبنا للغوص مع فتيات جميلات من سويسرا وفرنسا ، وقمنا بالمهمة. وكان اليهود الاثيوبون سيموتون في الطريق والمخيمات لولا اسعافنا ، لكنهم استمروا في القيام بالرحلة لأنهم عرفوا أن فرصة عظيمة فتحت لهم بعد 2000 سنة للوصول إلى “القدس”.
يقول المقدم Y: “لقد بدأنا بعمليات في الصحراء”. ” وقمنا بتجنيد نشطاء شباب من إثيوبيا كانوا يعملون داخل المخيمات ، لأنه لم يكن من الممكن لشخص أبيض أن يدخل المخيمات حينئذ. كنا نقول للشباب المجندين أن يجلبوا لنا اليهود إلى نقطة معينة ، (وادي) أو (مكان مهجور) ، وبعد ساعتين فقط نقوم بتحميلهم للشاحنات إلى المدرج “.
يقول المقدم Y أن الأرض في السودان ليست صالحة للهبوط. بالرغم من إنها صحراء ، لكن عندما تبدأ في البحث عن مئات الأمتار المستقيمة ، بدون منحدرات وحجارة ، يتبين لك أن الأمر ليس بالأمر السهل لذلك كنت أذهب أحياناً إلى السودان لبضعة أسابيع فقط لتحديد أماكن للهبوط ، من بين أمور أخرى لأننا لم نرغب في العودة إلى نفس المكان مرتين. علاوة على ذلك ، هناك حركة كبيرة للبدو هناك ، لذلك كانت هناك أوقات أجد فيها مكاناً رائعاً وبعد أسبوعين سيكون هناك معسكر ”
يقول Y “كانت عمليات الإنزال دائماً في الصباح الباكر. لم يكن الأمر بسيطًا على الإطلاق – أن تطير مثل هذه المسافة ، على ارتفاع منخفض للعثور على منصة الهبوط. ليس الأمر كما هو الحال اليوم مع الأنظمة المتقدمة. كان الملاحون يرقدون على الأرض باستخدام أجهزة الرؤية الليلية لتحديد الموقع الذي حددته. وكانت أوامر سلاح الجو للطيارين هي عدم الهبوط في مهبط طائرات مؤقت إذا لم يهبطوا عليه من قبل خلال النهار “.
لمدة ست سنوات ، مارس المقدم Y النشاط السري ، ثم في عام 1988 أنهى منصبه في السودان. وفي عام 1991 ، سُمح له بالقدوم إلى HaK كجندي احتياطي .
اليوم يعمل المقدم Y مدرب كبير في وحدة الهبوط الأمامية ، ويقوم بتدريب الجنود على العمل البطولي ، وفي أبريل 2021 ، حصل المقدم Y على شهادة تقدير من قائد القوات الجوية عميكام نوركين لمساهماته الجليلة في جلب اليهود وأنشطته في السودان ووحدة الإنزال الأمامية. وتوليه قيادة عمليات سرية في دولة معادية وتدريبه لاجيال جديدة من القادة والجنود ”
اسرائيل اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى